news-details
ADSL مشاكل

تقطع بالاتصال

 التقطعات تظهر بجلسات الاتصال بمعلومات المشترك من الممكن ملاحظة ذلك حتى لو المشترك لم يذكر وجودها 

نطلب من المشترك التأكد من موضوع أساسي وهو إن كان ضوء ال ADSL  هو الذي ينقطع أم ضوء الانترنت هو الذي ينقطع وهنا نمييز حالتين


1- ضوء ADSL  يتقطع :

نتبع ما يلي :

1-   فحص العزل " Isolation test " ضمن المنزل :

 ابلاغ المشترك بضرورة فصل كافة الأجهزة المتصلة بخط الهاتف "التأكيد على فصل كل الأجهزة حتى وأن كانت بغير غرفة أو بغير مكان الراوتر"

وصل الراوتر في أول مأخذ للهاتف في المنزل وبدون فلتر . ونقصد بالمأخذ الاول هو أول مأخذ للهاتف موجود بالمنزل بعد ان يدخل خط الهاتف الى المنزل

مع ضرورة وصل الراوتر على الكهرباء النظامية وليس بطارية على اعتبار ان البطارية تسبب تقطع ADSL

2- اذا استمرت المشكلة نطلب من المشترك الاتصال على الرقم 100 وتقديم شكوى تشويش على الخط الارضي دون ذكر موضوع الانترنت حتى لا يتم تجاهل الشكوى ومن المفترض ان يتم ارسال عامل تركيبات يقوم بفحص الخط الارضي من العلبة إلى الكبين والخط الرئيسي قبل الكبين مع ضرورة طلب من المشترك ايضاً تجريب الراوتر على خط اخر ( بوابة اخرى ) للتأكد من سلامة الراوتر

3- من الممكن مساعدة المشترك بتأمين رقم عامل التركيبات الخاص بمنطقته بعد اخذ عنوانه بالتفصيل في حال عدم الاستجابة على شكاوي رقم 100 او شكاوي البريد



" هناك بعض المؤشرات التي يمكن الاستفادة منها لتحديد طبيعة المشكلة ضمن اعدادات الراوتر في صفحة "Status or INFO" يمكن الاطلاع على هذه المؤشرات "

 ( Down ) Line Attenuation 

كلما انخفضت القيمة كان الأداء افضل و أكثر مايؤثر في هذه القيمة البعد عن المقسم

 التفسير 

 القيم المتوقعة 

رائع

 20DB and below

ممتاز

20DB - 30 DB

جيد جداّ

30DB - 40 DB

مقبول

40DB - 50 DB

ضعيف وامكانية وجود مشاكل في التوصيل

50DB - 60 DB

سيء وهناك مشكلة بالتوصيل

60DB and above

 

 

 SNR Margin ( Down ) 

يعبر عن قوة الاشارة بالنسبة للضجيج على الخط كلما زادت القيمة كلما كان الاداء افضل واكثر ماؤثر في هذه القيمة هو مشاكل التوصيل او وجود مايشوش على خط الهاتف

 التفسير 

 القيم المتوقعة 

سيء هناك احتمال كبير لقطع الاتصال 

6DB or below

وسط

 7DB - 10 DB

جيد , من الافضل تحسينه

 11DB - 20 DB

ممتاز 

 20DB - 30 DB

رائع

 30or above

 

ملاحظات هامة

- يجب ان تكون قيمة الـ CRC وهي التي تعبر عن الاخطاء بين المقسم والراوتر والبيانات الضائعة واخطاء الاتصال صفر على قيمة الـ Up و الـ Down

- كما يوجد علاقة عكسية بين الـ SNR والسرعة يجب اخذ ذلك بعين الاعتبار


2- في حال  ضوء الأنترنت هو المتقطع :

نتأكد من قيم الـ SNR على الراوتر وقيم السرعة والبعد عن المقسم والـ CRC في حال كانت القيم صحيحة نقوم بعمل ريسيت للراوتر واعادة ضبطه ونطلب من المشترك تجربة الخدمة واذا ستمرت المشكلة نطلب منه تجريب الراوتر على خط ثاني ( بوابة ثانية ) للتأكد من وضع الراوتر فإذا استمرت المشكلة تكون المشكلة من الراوتر وفي حال استقرار الخدمة على الخط الاخر ( بالبوابة ثانية ) نطلب من المشترك التواصل معنا لتسجيل شكوى ( بعد التأكد من وجود جلسة مستقرة على اللوحة ) على اعتبار تكون المشكلة من البوابة في هذه الحالة