news-details
الفصل الأول - المقدمة

الفصل الثالث - تعيين الموظفين

المادة  (6):  فئـات الموظفين

تقوم الشركة بتوضيح التعريفات والتصنيفات الوظيفية ليتمكن الموظفون من فهم عملهم في الشركة ومعرفة المزايا التي سيحصلون عليها. تنقسم الفئات الوظيفية في المزود إلى التصنيفات التالية :

الموظفون النظاميون: هم الموظفون الذين ليسوا تحت الاختبار أو في وضع مؤقت، يعملون بانتظام في نظام دوام ثابت مسند لهم.

الموظفون تحت الاختبار: هم الموظفون الذين يجري تعيينهم، ثم يتم وضعهم تحت الاختبار، ليتم تقييم أدائهم وتحديد ما إذا كانوا مؤهلين لشغل الشاغر المطلوب. بعدها يتم إعلام الموظفين الذين أكملوا فترة الاختبار بشكلٍ مرضٍ، بتثبيتهم بفئتهم الوظيفية الجديدة.

الموظفون المؤقتون "المتعاقدون":  هم الموظفون الذين يتم تعيينهم كبديل مؤقت ولفترة محددة، لدعم وتعزيز القوى العاملة في الشركة أو للمساعدة في إنجاز مشروع معين.

إن استمرار الموظف لما بعد الفترة المحددة لا يعني بأي حال من الأحوال تغيير الوضع الوظيفي، حيث يبقى الموظفون المؤقتون في تلك الفئة طالما لم يتم إعلامهم  بأي تغيير في وضعهم.

المادة  (7):  التقدم للوظـائف

تستقطب المجموعة الموظفين وفقاً لحاجاتها حسب المؤهلات المطلوبة للعمل، ولإدارة المجموعة الحق في قبول أو رفض طلبات التوظيف المقدمة لها دون الالتزام ببيان السبب في قرار الاختيار أو الرفض.

يتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة بالطرق التي تراها الإدارة مناسبة، ويتم إطلاع الموظفين في الشركة عن هذه الوظائف، وفي حال إبداء رغبتهم بالعمل فيها، تدرس الإدارة إمكانية ذلك للتأكد من امتلاكهم للخبرات والكفاءات والمؤهلات اللازمة للوظيفة، وعدم تضرر مصلحة العمل في أقسامهم، مع إعطاء الموظفين في المجموعة الأولوية في شغل الوظائف الشاغرة في حال تساوى تقييمهم مع تقييم متقدمين للوظيفة من خارج المجموعة .

 

تشجع إدارة المجموعة الموظفين على تعريف الأصدقاء أو المعارف المهتمين بفرص العمل، وترشيح المتقدمين المؤهلين من خارج الشركة، دون إعطاء أي التزام أو أية وعود شفهية بالتوظيف.

يتم ملء طلب التوظيف للوظيفة الشاغرة في قسم الموارد البشرية، ويرشح القسم الأشخاص الذين يرى أنهم مناسبون من النواحي الشخصية لشغل الوظيفة بعد مقابلتهم، ثم يقوم المدير الذي تتبع له الوظيفة الشاغرة، بإجراء مقابلة لتقييم خبرتهم ومؤهلاتهم التخصصية المتعلقة بالوظيفة، ثم يرفع اقتراح التوظيف للمدير العام للموافقة على تفاصيل التعيين وبدء فترة الاختبار.

المادة  (8):  بيانات طلبات التوظيف

تحرص مجموعة فرعون على الدقة في المعلومات المقدمة في طلبات التوظيف، والبيانات الأخرى المقدمة في جميع مراحل عملية التوظيف، وأي تحريف أو تزييف أو إغفال في أي منها يؤدي إلى استبعاد المتقدم للوظيفة. وفي حال تم  التعاقد معه سابقاً يحق للإدارة إنهاء خدمته على الفور.

المادة  (9):  فتـرة الاختبـار

هي فترة لإعطاء الموظفين الجدد فرصة لإثبات قدراتهم على تحقيق مستوى مقبول من الأداء، وتحديد ما إذا كان العمل الجديد يلبي توقعاتهم . تُعتمد هذه الفترة في تقييم قدرات الموظفين الجدد، وأدائهم وسلوكهم العام .

يدخل الموظفون الجدد في فترة الاختبار لمدة 90 يوماً براتب 60 % من قيمة الراتب الثابت  بعد تاريخ مباشرتهم.

يحق للموظف خلال الشهر الأول من فترة الاختبار الاعتذار عن العمل والانقطاع عنه بعد إبلاغ مدير قسمه مباشرة ودون إعطاء إنذار بذلك.

يحق للإدارة المجموعة إنهاء فترة الاختبار في أي وقت بالتثبيت أو الرفض ودون بيان الأسباب.

يحق للإدارة المجموعة تمديد فترة الاختبار إذا لم تكن كافية لتقييم أداء الموظف بشكل دقيق.

في حال تثبيت الموظف يصبح موظفاً نظامياً، وتحتسب فترة توظيفه من بداية مباشرته للعمل في فترة الاختبار.

 

المادة  (10):  ملفـات الموظفيـن

على كل موظف في المجموعة أن يقدم البيانات والمستندات التالية عند الموافقة على تعيينه:

صور شخصية عدد ( 4 ).

صورة عن بطاقة الهوية الشخصية أو عن جواز السفر.

وثيقة تثبت أنه غير محكوم.

صورة عن الشهادات العلمية.

صورة عن شهادات الخبرة والتدريب إن وجدت.

للإدارة الحق في إضافة بيانات أو مستندات أخرى لتلك المذكورة أعلاه (كطلب رخصة قيادة،وصكوك أمانة أو كفالة).

يحتفط قسم الموارد البشرية بالملف الشخصي ( ورقي أو إلكتروني) لكل موظف. يشمل هذا الملف - إضافة لما سبق - معلومات مثل: طلب التوظيف، وثائق شخصية، سجلات التدريب، وثائق تقييم الأداء، زيادات الرواتب، وبعض السجلات الوظيفية الأخرى.

ملفات الموظفين ملك للمجموعة ، ولا يسمح بالإطلاع عليها والحصول على المعلومات التي تحتويها إلا من قبل المدراء المباشرين، أوالموظفين الذين لديهم سبب مشروع لمراجعة هذه المعلومات بعد موافقة الإدارة.

الموظفون الذين يرغبون بمراجعة الملفات الخاصة بهم ينبغي عليهم التواصل مع قسم الموارد البشرية بعد تقديم طلب مسبق ومقنع، حيث يمكنهم مراجعة ملفاتهم الخاصة بهم في مكاتب الشركة وبحضور مسؤول الموارد البشرية، وذلك للحفاظ على سرية الملفات. 

المادة  (11):  التغييرات في بيانات الموظفين

من مسؤولية كل موظف الإبلاغ فوراً عن أي تغييرات في بياناته : العناوين البريدية الشخصية، أرقام الهواتف، البيانات العائلية، الإنجازات التعليمية، وغير ذلك من التقارير التي ينبغي أن تكون دقيقة وحديثة في كل الأوقات.