news-details
معايير تقييم المحادثات

معايير تقييم المحادثات

تم تحديد المعايير ادناه فيما يتعلق بتقييم المحادثات الكتابية

 

اولاً – اللباقة

ثانياً – التعاطف والتركيز

ثالثاً – اللمسة الشخصية

رابعاً – سرعة الرد

خامساً – حل المشكلة

 

يتم تقييم كل عامل من العوامل المذكورة من 5  ويعبر التصنيف ادناه عن درجة كل علامة

 

الشرح

التصنيف

العلامة

لم يتم تلبية حاجة المشترك وهناك ضرر للمشترك

سيء جداً

1

لم يتم تلبية حاجة المشترك الاساسية او مخالفة اجراء

سيء

2

تم تلبية حاجة المشترك

جيد او مقبول

3

تم تلبية حاجة المشترك الاساسية وتم تجاوز توقعاته من خلال اضافة معلومة مفيده له لم تكن اساساً من متطلباته

جيد جداً

4

تم تلبية حاجة المشترك الاساسية وتم تجاوز توقعاته من خلال اضافة معلومة مفيده له لم تكن اساساً من متطلباته وتم التسويق لخدمة من خدمات الشركة

ممتاز

5

 

 

شرح المعايير الخمسة :

 

أولاً – اللباقة :

المحادثة بطريقة راقية ولطيفة حيث يتم منح الموظف علامة 5 من 5 ومن ثم يتم حسم علامة عن كل خطأ في حال مخالفته لأحد البنود أدناه :

 

  • الالتزام بالترحيب الجيد ببداية المحادثة " أهلا وسهلا بحضرتك "
  • الابتعاد عن الخطاب المباشر للمشترك "خطك – اشتراكك....."
  • انتقاء الكلمات بشكل جيد و الابتعاد عن الكلمات العامية جداً و اختيار مفردات لبقة .
  • تجنب أي كلمات أو مواقف تحدث تؤثر على لباقة الكلام مع المشترك .
  • إنهاء المحادثة بما يتناسب مع جواب المشترك لنا بعبارات لطيفة وشكر المحادث على تواصله معنا والتاكد من عدم وجود اي اسئلة لديه.
  • لهجة لبقة واختيار كلمات جيد

 

 

ثانياً – التعاطف والتركيز :

يتم منح علامة 3 للموظف ويتم إنقاص هذه العلامة حسب مجرى المحادثة وفي حال وجود خلل يستحق إنقاص العلامة. وتعطى علامة 4 و 5 للتركيز والتعاطف العالي 

وتعد كل من البنود ادناه من اشكال التعاطف :

 

  • يشمل التعاطف الاهتمام بمشكلة المشترك ومحاولة مساعدته قدر الامكان .
  • التعاطف من خلال اسلوب الكلام في حال عدم امكانية مساعدة المشترك لوجود مشكلة خارجة عن ارادة الشركة .
  • التركيز في المحادثة و الانتباه الى كافة المعلومات التي يزودنا بها المشترك وعدم السؤال عن معلومات تم ذكرها مسبقاً .
  • الانتباه للأخطاء الإملائية أثناء الكتابة وتكون رسالة صحيحة لغويا وقواعدياً
  • وجوب الاعتذار من المشترك عند وجود مشكلة ناتجة عن الشركة أو عن موظف .
  • الابتعاد عن اللغة السلبية او لغة النفي و استخدام لغة ايجابية

 

 

 

ثالثاً – اللمسة الشخصية :

يعبر هذا المعيار عن اسلوب الموظف وطريقته في شرح المعلومات للمشترك ويتم منح الموظف علامة 3 في هذا المعيار ويتم زيادة العلامة في حال كان الاسلوب ممتاز وتقل العلامة لمن لم يكن أسلوبه جيد بالتعاطي مع المشترك .

ويشمل كل من ما يلي:

  • تسلسل منطقي للأفكار وبساطتها ووضوحها
  • تكييف الاسلوب بحسب شخصية ومستوى المشترك
  • اسلوب احترافي ولطيف بالتعامل مع المشترك
  • ذكر اسم المشترك خلال المحادثة في حال وضوح الاسم .
  • التحكم وادارة المحادثة بشكل احترافي من قبل الموظف
  • تزويد المشترك بمعلومات شخصية من قبل الموظف تفيد المشترك مع ضرورة اعلامه بأن هذه المعلومات شخصية و نؤكد على صحة المعلومات المعطاة للمشترك
  • الاستخدام الفعال لسجل المحادثة مع المشترك لتقييم المشكلة وعدم تكرار الاسئلة
  • فعالية وتوقيت استخدام الردود الجاهزة ودقة الردود الجاهزة

 

 

رابعاً – سرعة الرد :

 

العلامة

من

الى

1

10

فما فوق

2

7

10

3

4

6

4

2

3

5

0

1

 

 

خامساً – حل المشكلة :

 

طريقة تعامل الموظف مع مشكلة المشترك أو مع استفساراته ويعطى الموظف علامة 3 من 5 في حال أنه حقق كل من البنود أدناه كما يعطى علامة 2 أو 1 في حال أنه خرق أحد البنود أدناه و أدى هذا الخرق الى تكلفة المشترك مبالغ مالية أو كلف المشترك جهد ضائع :

 

  • تزويد المشترك بمعلومات صحيحة ومواعيد زمنية صحيحة
  • تزويد المشترك بمعلومات كاملة
  • عدم خرق أي اجراء من اجراءات الشركة
  • طرح الأسئلة المناسبة لفهم مشكلة المشترك وتحديد احتياجاته
  • تحديد المشكلة وحلها بالشكل الامثل و التأكد من الحل
  • تنظيم شكوى بمعلومات كافية وشرح واضح عند الحاجة وتسجيلها على البرامج
  • استخدام البرامج و الامكانيات المتاحة للموظف لمساعدة المشترك بحل المشكلة

 

ويمنح علامة 4 أو 5  في حال تحقيقه للبنود السابقة إضافة الى البنود أدناه

 

  • اقتراح خدمات مناسبة تلبي حاجة المشترك وتوفر عليه جهد او مصاريف
  • استغلال أي فرصة مناسبة للتسويق لخدمات الشركة .