news-details
الفصل السادس - بيئة العمل

الفصل السادس - بيئة العمل

المادة  (23):  التـدخيـن

حرصاً من إدارة مجموعة فرعون على توفير بيئة عمل صحية وآمنة لجميع الموظفين - وعملاً بالقوانين ذات الصلة - يحظر على المدخنين التدخين في جميع أقسام المجموعة وأروقتها.

المادة  (24):  تناول الطعام

يمنح جميع الموظفين استراحة لمدة نصف ساعة يومياً لتناول وجبة الطعام، على أن يتم المحافظة على نظافة المنشأة وتنظيف جميع آثار الطعام عند الانتهاء وعدم ترك أي شيء منها، وتهوية المكان بشكل مناسب.

المادة  (25):  حيازة المواد الممنوعة أو تعاطيها

تحرص الشركة على توفير بيئة عمل آمنة ولائقة، لذلك يمنع منعاً باتاً تعاطي أو حيازة أو نقل جميع أنواع المواد المسكرة أو المخدرة، والأسلحة النارية، وأي مادة ممنوعة قانونياً، في مكان العمل أو أثناء تنفيذ مهمة خارجية من مهام العمل، وفي حال تم ضبط أحد الموظفين في حالة مخالفة وثبوتها، يفصل مباشرة من العمل ويحرم من مكافأة نهاية الخدم

المادة  (26):  التـرتيب والنظـافـة

إن المحافظة على الترتيب والنظافة من مهام جميع الموظفين، سواء كان ذلك على الصعيد الشخصي أو على صعيد  مكان العمل، وأي تقصير أو مخالفة سيؤدي إلى إجراءات تأديبية قد تصل للفصل النهائي من العمل.

المادة  (27):  اللباس

يجب أن يراعي الموظفون في مكان العمل الحشمة، والمعايير الاجتماعية والعملية المقبولة.

يحق للشركة إلزام الموظفين في كل الأقسام أو بعضها بلباس موحد تقرره الإدارة.

توفر الشركة اللباس الموحد المقرر من قبلها للموظفين وعلى نفقتها.

 

المادة  (28):  الزوار في أمـاكن العمـل

من المعلوم أن الزيارات التي لا تتعلق بالعمل ظاهرة سلبية، لذلك وحرصاً منا على استثمار وقت العمل كما يجب وعلى سلامة التجهيزات والبيانات داخل الشركة - وتلافياً لأي مشكلات قد تسببها هذه الظاهرة - يطلب من جميع الموظفين عدم استقبال الزيارات غير المصرح بها من قبل الإدارة والاعتذار من الزوار بطريقة لائقة . كما ينبغي أن يتم استقبال الزوار في قاعات الاجتماعات.

المادة  (29):  منع الشجار والعنف في مكان العمل

إن مجموعة القيم والأخلاقيات المعتمدة في مجموعة فرعون تجعل من غير المتوقع حصول الشجار أو العنف ، ومع ذلك فأننا ملتزمون بمنع هذه الظاهرة والحفاظ على بيئة عمل آمنة، فقد اعتمدنا المبادئ التوجيهية التالية للتعامل مع الحالات التي قد تتسبب في الشجار أوالعنف أثناء ساعات العمل أو في مقره:  

يجب على جميع الموظفين التعامل مع جميع الزملاء والزبائن بأخلاقيات اللياقة والاحترام وفي جميع الأوقات، والامتناع عن التعامل الفظ أو المزاحي الغير مقبول، أو أي سلوك آخر يمكن أن يشكل خطراً على الآخرين.

في حال تعرض أحد الموظفين لأي إساءة أو مضايقة يتوجب عدم الرد بإساءة أخرى، وعليه مباشرة إبلاغ مديره المباشر أو مدير الموارد البشرية بهذه الواقعة، مع مراعاة أن يكون واضحاً ومحدداً قدر الإمكان كما ينبغي إبلاغ الإدارة عن أي حالة تلاحظ في الشركة قد تؤدي إلى الشجار أو العنف.

إن المخالفة في هذا المجال أمر خطير لا يمكن التهاون فيه أو السماح بتكراره،  لذلك تترتب عليه إجراءات تأديبية فورية  قد تصل إلى الفصل النهائي من العمل.

المادة  (30):  التعامل مع المشاكل والشكاوى

إن الامتثال لقيم الشركة وثقافتها والالتزام بقواعد التعامل المنصوص عليها في هذا الدليل، يفيد في تجنب معظم المشاكل التي يمكن أن تظهر في العمل، ومع ذلك كان لا بد من وضع آلية للتعامل مع المشاكل التي يمكن أن تواجه أياً من أعضاء الفريق، حرصاً على حلها بأفضل صورة ممكنة.

 

المادة  (31):  العلاقات الشخصية في أماكن العمل

إن توظيف الأقارب في نفس المكان في الشركة قد يتسبب في إشكاليات قد تؤثر على معنويات الموظفين، إضافة إلى ما قد يؤدي من التحيز في المعاملة ضمن العمل، كما أن المشكلات والخلافات الشخصية يمكن أن تنتقل من خارج بيئة العمل إلى علاقات العمل اليومية.

وعلى الرغم من أن مجموعة فرعون لا تحظر توظيف أقارب الموظفين الحاليين، إلا أننا ملتزمون بمراقبة الحالات التي توجد فيها مثل هذه العلاقات. وفي حال ظهور مشاكل فعلية أو محتملة، ستتخذ إدارة المجموعة إجراءات فورية، قد تؤدي إلى تغيير الوظيفة المكلف بها أو تسريح أحدهم. كما يجب على الموظفين الذين تجمعهم علاقات شخصية وثيقة الامتناع عن الإفراط في المحادثات الشخصية

المادة  (32):  استغلال العمل للمصالح الشخصية (تضارب المصالح)

إن جميع الموظفين في الشركة مؤتمنون على العمل لتحقيق مصلحة العمل، ولا يجوز بحال من الأحوال لأي من الموظفين استغلال وضعه الوظيفي للأغراض الشخصية، كأن يتخذ قراراً أو يؤثر في اتخاذ قرار قد يؤدي إلى تحقيق مكاسب شخصية له أو لأحد أقاربه أو معارفه بسبب التعاملات التجارية ، أو أن يتلقى هو أو أحد أقاربه أو معارفه أي رشوة أو هدية قيمة أو معاملة خاصة كنتيجة لأي من التعاملات التجارية للمجموعة .

إن وجود القرابة أو العلاقة الشخصية بين أحد الموظفين وإحدى الشركات أو الجهات الخارجية لا يعني بالضرورة استغلال العمل للمصلحة الشخصية، ولكن يتوجب على الموظف إبلاغ الإدارة عن وجود هذه العلاقة وطبيعتها مسبقاً وقبل الدخول في أي تعامل تجاري.

كما يمنع أن تؤدي التعاملات التجارية مع الشركات الخارجية إلى تحقيق مكاسب غير عادية لهذه الشركات (التي تظهر بصورة مزايا إضافية على المنتجات، مزايا خاصة إضافية، تخفيضات غير اعتيادية على الأسعار)، لذلك يشترط في التعاملات أو الخطط التسويقية التي يمكن أن تنطوي على مكاسب غير اعتيادية أن تتم  الموافقة عليها من قبل المدير العام.